د. سمية المعاضيد لـ الشرق: تخصصات جديدة في علوم الحاسب والبرمجة بجامعة قطر



زيادة كبيرة في عدد الطلبة القطريين وخطة طموحة لاستقطاب الذكور
* 700 طالب وطالبة في هندسة وعلوم الحاسب الآلي نصفهم قطريون

أعلنت الدكتورة سمية المعاضيد، رئيس قسم هندسة وعلوم الحاسب الآلي بجامعة قطر، عن افتتاح المبنى الجديد لكلية الهندسة خلال الربع الأول من العام المقبل. وقالت في حوار خاص لـ “الشرق” إن هناك نية لطرح تخصصات جديدة في علوم الحاسب والبرامج الهندسية. وأشارت إلى أنه سيتم إطلاق مجموعة برامج ماجستير في علوم الكمبيوتر خلال الفترة القليلة القادمة. وأضافت: لدينا خطة لطرح تخصص في الأمن السيبراني.

كما أكدت د. المعاضيد أن القسم حصل على منح بحثية من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بقيمة 3 ملايين دولار، وأوضحت أن هناك العديد من المشاريع البحثية الرائدة التي يقوم القسم على تنفيذها تلبي الاحتياجات الوطنية خلال المرحلة المقبلة. وقالت لدينا 700 طالب وطالبة نصفهم من القطريين. وأكدت أن هناك خطة طموحة لاستقطاب المزيد من الطلبة الذكور في التخصصات العلمية. وفيما يلي نص الحوار:

 كم عدد الطلبة الذين يضمهم القسم وما هي نسبة القطريين؟ 
– يضم قسم الهندسة وعلوم الحاسب الآلي حوالي 700 طالب طالبة، وهناك 70 طالبا يأخذون تخصصا إضافيا ونصف الطلبة من القطريين، وخلال السنوات الخمس الأخيرة زادت نسبة القطريين بنسبة 100%. وهذه من إستراتيجية الجامعة، زيادة عدد القطريين في التخصصات العلمية. وهناك زيادة ملحوظة في عدد الطلاب الذكور على دراسة التخصصات العلمية، وذلك بسبب التشجيع الكبير من قبل الدولة لدراسة تخصصات علوم الحاسب، وهناك مجموعة كبيرة من الطلبة المبتعثين من عدة جهات ووزارات في الدولة، ومن شركات البترول في قطر. ولدينا عدد كبير من طلاب الدراسات العليا، حيث إن الكلية تشجع الطلاب على إكمال دراستهم العليا وتقدم لهم ورشا توعوية وبرامج خاصة تحثهم من خلالها على إكمال دراستهم العليا، ولدينا العديد من الطلاب المتفوقين الحاصلين على منح لإكمال دراستهم العليا. وهناك مجموعة من خريجينا يكلمون دراستهم في جامعة حمد بن خليفة أو خارج الدولة.

برامج جديدة
حدثينا عن الخطط والبرامج الجديدة التي يسعى القسم لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة؟ 

– تمت الموافقة على إنشاء برنامج علوم الحاسب وبرنامج العلوم الهندسية، والخطة في طور التطبيق، وقد استقبلنا الدفعة الأولى من الطلاب المسجلين في هذين البرنامجين. وتمت الموافقة أيضا على إطلاق مجموعة برامج ماجستير في علوم الكمبيوتر، وله مساران، مسار هندسة الحاسب ومسار علوم الحاسب. والطالب يمكن أن يختار عدة مجالات كهندسة الروبوتات ويمكن أيضا أن يختار الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته. ويمكن أن يتخصص الطالب في مجال علوم الكمبيوتر وهندسة ونظم المعلومات. وأيضا قمنا بإضافة عدة مواد جديدة في مجال الهندسة والكلية في طور تطبيق نظام شهادات يمكن من خلالها أن يكمل الماجستير، وهناك خطة مستقبلية لطرح برنامج في أمن المعلومات. والقبول في هذا البرنامج بشكل تنافسي، وهناك تشجيع كبير للطلبة القطريين للالتحاق بهذه البرامج.

خريجو العام الحالي
كم عدد الطلبة المتوقع تخرجهم هذا العام؟ 

– من المقرر أن نخرج هذا العام حوالي 30 طالبا وطالبة في علوم وهندسة الحاسب الآلي، وهذه السنة خرجنا طالبين من حملة الدكتوراه، واحدة منهم قطرية، وهي تعتبر أول طالبة قطرية حاصلة على الدكتوراه من كلية الهندسة.

مظلة كلية الهندسة
هل يعمل القسم تحت مظلة كلية الهندسة؟ 

– نحن نعمل تحت مظلة كلية الهندسة بجامعة قطر ونقدم بكالوريوساً في علوم الحاسب، وعدد ساعاته مختلفة عن هندسة الحاسب الخطة أيضا مختلفة ويركز على كيفية تشغيل الحاسب الآلي والاتصالات وشبكات الكمبيوتر والروبوتات والذكاء الاصطناعي. أما علوم الكمبيوتر فتركز على البرمجيات ونظم وأمن المعلومات. وليدنا خطة لطرح تخصص الأمن السيبراني كتخصص منفرد وننتظر الموافقات على هذا المقترح. وأيضا في إطار خطتنا السنوية نحاول أن نطرح برامج تتوافق مع متطلبات سوق العمل القطري.

تعديل الجداول

 هل هناك تحديات تواجه الطلبة في عملية الحذف والإضافة للمواد؟ 
– إلى الآن لم تواجهنا مشكلات في مجال الحذف والإضافة، ولكن هناك بعض الطلبة يفضلون دكتوراً معيناً، وهذا يشكل ضغطاً، حيث لا يمكن أن نسمح لجميع الطلاب أن يسجلوا عند دكتور واحد فقط، بل حتى لا يصبح تكدسا، وبالتالي هناك تنويع في توزيع الطلاب. ولا نستطيع أن نقف عند رغبة جميع الطلاب في تغيير وتعديل المواعيد على حسب رغباتهم الشخصية. وإذا أثبت الطالب أن لديه تعارضا في تسجيل المواد، يمكن فقط أن نغير له مواعيد المادة ويمكن تعديل الجدول، وذلك بالتعاون مع المرشد الأكاديمي.

3 ملايين دولار منح

حدثينا عن مشاريع البحث العلمي التي تنفذ في القسم؟ 
– لدينا 3 مراكز متخصصة في البحث العلمي تابعة لكلية الهندسة، وهي مركز الكندي ومركز الغاز ومركز السلامة المرورية. ولدينا في القسم 4 مجموعات بحثية مجموعة الريبوتات والذكاء الاصطناعي، ولدينا مجموعة الشبكات والاتصالات ومجموعة هندسة الكمبيوتر. وقد حصلنا على العديد من المنح البحثية من قبل جامعة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وحصلنا خلال هذا العام على 3 منح من الصندوق القطري بقيمة 3 ملايين دولار ومنحة من جامعة قطر بقيمة 600 ألف ريال لصالح المشاريع البحثية.