تخطي التنقل

«كهرماء» توقع اتفاقية أمن سيبراني مع «تكساس إي أند أم»

«كهرماء» توقع اتفاقية أمن سيبراني مع «تكساس إي أند أم»

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، الخميس الماضي، اتفاقية تعاون مع مؤسسة الاختبارات الهندسية التابعة لجامعة تكساس إي أند أم، ممثلة في مركز الأمن السيبراني في تكساس إي أند أم في الولايات المتحدة، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن السيبراني.
وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، والدكتور يوانيس اكونومو، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر نيابة عن الدكتور ديمتريس لاغوداس، نائب مدير مؤسسة التجارب الهندسية التابعة لجامعة تكساس إي أند أم.دراسة
وبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم خبراء مؤسسة التجارب الهندسية بدراسة الوضع الحالي في شبكة «كهرماء»، وتقديم توصيات بشأن فرص التطوير الحالية والمستقبلية لتحويل «كهرماء» إلى مؤسسة رائدة على مستوى الشبكات السيبرانية الآمنة. كما ستنشئ الاتفاقية اتحاداً صناعياً لدراسة فرص التطوير الحالية والمستقبلية لدولة قطر عند الحاجة، وآلية لتطوير وإدارة المشاريع المتعلقة بالأمن السيبراني.
وستعزز هذه الاتفاقية تبادل الخبرات والدراسات البحثية في العديد من المجالات، بما في ذلك تقييم الأمن السيبراني ونقاط الضعف، وتحليل البنية التحتية للبرامج الخبيثة والمجالات البحثية ذات الصلة، مثل حماية البنية التحتية الحيوية. كما ستقدم مؤسسة التجارب الهندسية برامج شهادات وفرص تدريب لمرشحي «كهرماء»، لاكتساب معرفة ومهارات في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز مسيرتهم المهنية.
شراكة ناجحة
وفي هذا الصدد، صرح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة: «يعتبر هذا التعاون تجسيداً رائعاً للشراكة الناجحة الممتدة بين مؤسستينا، من أجل المنفعة المشتركة والعمل نحو التطوير المستمر لتحقيق رؤية قطر 2030، فيما يتعلق بتطوير التقنيات والعمل في ظل اقتصاد المعرفة».
وأضاف: «تساعد الشبكة الذكية في الحفاظ على الطاقة، وخفض التكاليف، وزيادة الموثوقية والشفافية، وجعل العمليات أكثر كفاءة، ولكنها في الوقت ذاته تزيد من استخدامات الأنظمة الرقمية، التي يمكن أن تؤثر على الشبكة فيما يتعلق بأمنها وسلامتها. وعليه أصبح حتمياً أن نهتم بعمليات الأمن السيبراني، ودورها فيما يتعلق بالشبكات الذكية. ولهذا تولي كهرماء اهتماماً كبيراً بأمن شبكتها، من خلال دراسة وتحديد جميع القضايا الاستراتيجية ذات الصلة، التي تتضمن: إتباع المناهج المعتمدة عالمياً للعمليات الأمنية السليمة، وكفاءة إدارة البيانات وآليات حماية الخصوصية. ويتم ذلك من خلال جهود إدارات كهرماء المختصة والممثلة في مراكز التحكم المتقدمة بها، وإدارة تكنولوجيا المعلومات. كما أننا نستفيد من قدرات شركائنا من الخبراء العالميين، مثل مؤسسة الهندسة التجريبية بجامعة تكساس الأميركية، حيث نشهد معاً تعاوننا الثاني الذي يتم توقيعه اليوم».
وتأتي هذه الاتفاقية امتداداً لشراكة سابقة بين «كهرماء» ومؤسسة التجارب الهندسية، للبحث في تقنيات الشبكة الذكية، والتحديات التي تواجه تطبيقها على الشبكة في قطر، عبر مركز الشبكة الذكية التابع لـ «تكساس إي أند أم» وفرعه في قطر.
وتهدف الدراسة الأولية إلى تقديم توصيات للنهوض بالاستخدام الفعال للطاقة الكهربائية، وتحويل شبكة الكهرباء في قطر إلى شبكة ذكية، وتعزيز التعاون البحثي في مجال التحديات التي تواجه الشبكة الذكية، وتوفير حلول مبتكرة وفعالة.
شبكة ذكية
من جانبه، صرح الدكتور يوانيس اكونومو، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر: «لأكثر من 100 عام، قامت محطة التجارب الهندسية بتصميم حلول لمشاكل العالم الحقيقي، مع مساهمة كبيرة وتعاون من الجهات الصناعية والحكومية. وتفخر جامعة تكساس إي أند أم في قطر والفروع التابعة لمحطة التجارب الهندسية بمواصلة هذا التقليد في قطر، وهذه الشراكة مع كهرماء أحدث مثال على هذه الروابط القوية مع القطاع الصناعي. نحن فخورون بالتعاون مع كهرماء خلال سعيها إلى تحويل مرافقها وشبكتها الكهربائية إلى شبكة ذكية بمأمن من الهجمات السيبرانية، لما في ذلك من مصلحة لقطر وشعبها».
وقد تم توقيع الاتفاقية خلال اجتماع اللجنة التوجيهية في مركز الشبكة الذكية – قطر، الذي تخلله أيضاً شرح تم تقديمه لسعادة المهندس الكواري، بشأن تنفيذ الاتفاقية، وإضافة مركز الأمن السيبراني التابع لتكساس إي أند أم إلى الاتحاد الصناعي. كما حددت اللجنة التوجيهية أولويات خريطة طريق الشبكة الذكية في قطر، بما في ذلك الجدول الزمني، وأهداف ورؤية وركائز الشبكة في قطر. وناقش أعضاء اللجنة التوجيهية أولويات أخرى، مثل إطلاق مرحلة التسويق والاستغلال التجاري على أساس الملكية الفكرية لمركز الشبكة الذكية – قطر، وتنظيم ورشة عمل تضم وحدات تدريبية متخصصة.


أضف تعليق