تخطي التنقل

شركة الديار تضع حجر الأساس لمشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية التاريخية بأسطنبول

شركة الديار تضع حجر الأساس لمشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية التاريخية بأسطنبول

وضعت شركة الديار القطرية، ووزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية، حجر الأساس لمشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية التاريخية الواقعة بمدينة أسطنبول التركية.

قام بوضع حجر الأساس المهندس عبدالله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية وسعادة السيد مراد قوروم وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، وذلك بحضور عمدة اسطنبول وعدد من الشخصيات الهامة.

وتبلغ مساحة المشروع المملوك لشركة الديار القطرية 102 ألف متر مربع في وسط المنطقة التاريخية العريقة في مدينة إسطنبول ويتكون من مباني سكنية وتجارية، فنادق، طرق وأماكن مشاة، ومواقف سيارات، بالإضافة لإعادة تطوير المواقع الأثرية والتراثية مثل المساجد والآبار والنوافير وغيرها.

وتبلغ تكلفة الاستثمار في المشروع حوالي 3 مليارات و100 مليون ريال قطري (ثلاثة مليارات ومئة مليون ريال قطري).
وقد تم تصميم المشروع ليكون نقطة تحول حضاري لمنطقة السليمانية في إطار استراتيجية واضحة تحافظ على الطبيعة التراثية في المنطقة بتطوير مدينة عصرية بعبق تاريخي لتكون علامة مضيئة في الوجه الحضاري لمدينة إسطنبول.

وبهذه المناسبة، قال المهندس عبدالله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، إن مشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية أحد المشاريع المتميزة للشركة في الجمهورية التركية لما يتمتع به من طبيعة نوعية مختلفة فهو ليس مشروع تطوير عقاري عادي، وانما هو إعادة كتابة لتاريخ منطقة أثرية بطابع عصري تقوده شركة الديار القطرية، ويأتي المشروع في إطار ثقة الشركة في متانة الاقتصاد التركي وفرص الاستثمار الواعدة فيه، وتتويجا لمتانة العلاقات القطرية التركية في كافة المجالات.

من جانبه، قال سعادة السيد مراد قوروم وزير البلدية والتخطيط العمراني التركي: “نتقدم بالشكر لشركة الديار القطرية شريكنا الاستراتيجي في المشروع، حيث ان مشروع تطوير منطقة السليمانية يمثل باكورة مشاريع إعادة تطوير المناطق التاريخية التي تركها لنا اجدانا عبر تاريخهم العظيم، وفي العصر الحديث أصبحت المنافسة بين المدن ومدينة إسطنبول وضعت نفسها في مصاف الوجهات المتفردة في العالم ومشروع تطوير منطقة السليمانية سيجعل من المنطقة عين أسطنبول مرة أخرى”.

بدوره، أشار عمدة بلدية اسطنبول إلى أن مشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية ليس مشروع بناء مدينة جديدة، وانما هو مشروع لبناء منطقة السليمانية التي كانت موجودة.. موضحا أن ذلك يشمل بناء الهياكل التراثية وتطوير المنطقة ككل بناء على الوعي بما تمثله من قيمة ثقافية وتراثية وتاريخية.. ومضيفا بالقول “أعتقد أن السليمانية هو أهم مشروع لنا جميعًا. لما يمثله من انعكاس لأسلوبنا المعماري في الفترة العثمانية”.

ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية عام 2023، فقد تم الانتهاء من إعداد خطة عمل تطوير المشروع، الدراسات الاستشارية وإعداد المخطط العام، والحصول على موافقة الجهات الحكومية. وتم البدء بأعمال التصاميم الهندسية.

يشار إلى أن شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري تأسست في العام 2005، كإحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، بهدف دعم الاقتصاد القطري المتنامي، وتنفيذ مشاريع التنمية العقارية داخل دولة قطر وخارجها. ويبلغ رأس مال شركة الديار القطرية 8 مليارات دولار، فيما تجاوز عدد مشاريعها 60 مشروعا قيد التطوير في قطر وفي 24 دولة حول العالم، باستثمارات تقدر بأكثر من 35 مليار دولار.


أضف تعليق