تخطي التنقل

افتتاح معرض «مملكة الهندسة» في «كتارا»

افتتاح معرض «مملكة الهندسة» في «كتارا»

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) معرض «مملكة الهندسة» في المبنى ١٩ للفنان الجزائري محمد الطلحاوي، وذلك بالتعاون مع سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في الدوحة. حضر الافتتاح السيد سيف سعيد الدوسري، مدير إدارة الموارد البشرية في كتارا، نيابة عن مدير عام كتارا سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، وذلك برفقة كل من سعادة السيد عبدالعزيز السبع سفير الجزائر لدى قطر، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة.
وقال الفنان محمد الطلحاوي: إن اللوحات المعروضة هي نتاج ثلاثين عاماً من البحث والسفر في مختلف أقطار العالم الإسلامي والعربي، حيث ازدهرت الحضارة والبناء والزخرفة الإسلامية للمباني المشيدة، لذا سعيت لتجميع تلك الهندسة المعمارية الفريدة وحفظها من الانقراض. وأضاف: لقد سافرت انطلاقاً من مدينتي تلمسان بالجزائر، والتي تعد عاصمة للثقافة العربية والإسلامية، وتزخر بالعديد من المباني المشيدة على الطراز الأندلسي، مروراً بإسبانيا حيث بلاد الأندلس سابقاً، وصولاً إلى الهند وإيران وحتى تركيا، حرصاً مني على جمع أكبر عدد ممكن، والتعرف على الثقافة المعمارية الإسلامية عن قرب.
ويحتوي المعرض على 24 لوحة رسمت على الطراز المعماري الزخرفي الإسلامي القديم، وقد ابتكر الفنان تقنية جديدة لدمج الهندسة العلمية بالفن والزخرفة.
وتزامناً مع المعرض، يقيم الفنان ورشة عمل للمهتمين لمن هم فوق عمر 12 عاماً يقدم خلالها عرضاً في شكل إبداعات فنية، على مختلف أنواع الدعم والمواد، مثل الخشب، والجص، والرخام، والزجاج، والمعدن والمنسوجات.. من أجل خلق منتجات من المحتمل أن تخدم في مجالات شتى، مثل الهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي والتأثيث.;